كيف اصبح محترف في أمن المعلومات - الطريقة الصحيحة للتعلم و المسار الصحيح للغوص في هذا المجال - إعصار تك

دروس حول الحماية من الإختراق و شروحات حول الأندرويد و الويندوز و المواقع و أخبار تكنولوجية وعدة دورات معلوماتية.

اخر الأخبار

السبت، 13 يونيو 2020

كيف اصبح محترف في أمن المعلومات - الطريقة الصحيحة للتعلم و المسار الصحيح للغوص في هذا المجال


الهاكر و الحماية

قبل البداية إن كنت ممن يريد تعلم الإختراق في ثانية أو ساعة أو يوم أو شهر فهذا المقال ليس لك، لا اريد تضييع وقتك يا صديقي اذهب لمكان اخر ربما تجد فيه غايتك. لكن إن كنت ممن يريد تعلم الإختراق او الهاكر او الحماية تعليما أكاديميا فمرحبا بك أنت في المكان الصحيح.

الهاكر و الحماية مثل خطين يمشيان بتوازي من يعرف الهاكر يعرف الحماية إن درست الحماية فأنت في نفس الوقت هاكر و إن درست الهاكر فأنت في نفس الوقت تجديد الحماية. من يريد ان يصبح هاكر او من يريد احتراف مجال الحماية يدرسان نفس الشيء لأن الهاكر و الحماية شيء واحد. الفكرة مثل شخص لديه قوة يمكنه إستخدامها في الخير أو الشر يمكنكا توظيفها كما تشاء حسب طريقة تفكيرك.


الهاكر و الحماية

أظن أنك ستفكر قليلا ثم تقول ماهي الأشياء التي يدرسها مختصي أمن المعلومات و الهاكرز و كيف أبدأ ؟ لا تستعجل يا صديقي فالطريق طويل، يجب عليك أن تقوم بتقسيم هاته الأشياء و تتعلمها على مدى أشهر أو سنوات و لا تستعجل فيها. تذكر أنني قلت في بداية المقال أن هذا ليس مكان لمن هم مستعجلين، إن كنت مستعجل إذهب إستعمل أحد البرامج لتهكير صديقك ثم تكتشف بالنهاية أن صاحب البرنامج قام بإختراق جهازك. الهاكر أو أمن المعلومات مجال علمي مثل الرياضيات، لتتعلمه يجب عليك البداية بالأساسيات و تأخذ بعض الوقت فيه.


الهاكر و الحماية

نعود للهاكر الآن، ما الإختلاف بين الهاكر و الإنسان العادي ؟ الإختلاف يكون في طريقة التفكير و كيفية القيام بالأشياء، الأشخاص العاديين يقومون بالأشياء بالطريقة نفسها، لكن الهاكر يقوم بإنشاء طرق جديدة للقيام بالشيء، فكرة أن تكون لديك طريقة جديدة للقيام بالشيء هي ما تجعلك مميز، تستطيع الوصول من النقطة A إلى النقطة B بطريقة مختلفة.

طريقة تفكير الهاكر
إذا ماهي الطريقة العلمية و الأساسية و النظيفة لتعلم التهكير أو مجال الحماية ؟


1. فهم أنظمة التشغيل (Operating systems)

هناك 3 أنظمة أساسية يجب عليك الإطلاع عليها و هي الويندوز، اللينكس، الأندرويد، و يمكنكا أيضا إضافة اليونكس (الماكينتوش) للقائمة. حسنا ستقول لي أنك تعرف هذه الأشياء. ستكتشف أنك لا تعرف أي شيء، أنا لا أطلب منك تعلم التعامل معها أو إستخدامها فمعظم الناس يعرفون هذا. بل أريدك أن تقوم بدراسة هذه الأنظمة من الألف إلى الياء، دراسة ملفات النظام، كيف تعمل و ماهي وظيفة كل ملف، كيف تشتغل و كيف تكون مرتبطة ببعضها البعض. أيضا أطلب منك التركيز على اللينكس لأنه مهم جدا في هذا المجال فمعظم المختصين يفضلونه عن الأنظمة الأخرى. لماذا ؟ ستكتشف هذا عندما تتعامل معه. 

تعلم أنظمة التشغيل

طريقة عمل أنظمة التشغيل

طريقة عمل أنظمة التشغيل


2. الشبكات (Networks)

بتعلمك للشبكات سوف تتعرف عن كيفية إرتباط الأجهزة و كيف تتحدث مع بعضها البعض و نوع الإتصال الذي يكون بينها. سوف تتعلم أنواع الشبكات و طريقة عملها و كيفية توصيل جهازين أو أكثر ببعضهم البعض عن طريق الشبكات. سوف تدرس في هذا المجال الشبكات المحلية، شبكات الهاتف المحمول، شبكة الأنترنت، الواي فاي، البلوتوث...

الشبكات

الشبكات

الشبكات


3. أمن المعلومات (Information security)

هذا المجال سوف يجعلك تتخصص في مجال الحماية و كما قلت في أو المقال الحماية و الهاكر نفس الشيء. أمن المعلومات سيجعلك تقوم بربط المواضيع الأول و الثاني (أنظمة التشغيل و الشبكات). فقبل بدايتك في تعلم امن المعلومات يجب عليك دراسة أنظمة التشغيل و الشبكات لأنها هي السبيل الوحيد و بداية الطريق للدخول لمجال أمن المعلومات.

أمن المعلومات (Information security)


أهم شيء في غوصك في هذا المجال يجب أن لا تمل و يكون لديك طول البال و الوقت الكافي. أهم شيء أن لا تمل من الدراسة و تتعلم طريقة التفكير المختلفة التي تحدثنا عنها في أول المقال ثم تتعلم الشبكات و أنظمة التشغيل ثم تقوم بربط الأمور السابقة ببعضها البعض عند بدايتك في دراسة أمن المعلومات.

كاتب المقال: حازم العلاقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحات