قصة سقوط وإنهيار شركة ياهو التي كانت بالنسبة للبعض هي الأنترنت - إعصار تك

دروس حول الحماية من الإختراق و شروحات حول الأندرويد و الويندوز و المواقع و أخبار تكنولوجية وعدة دورات معلوماتية.

اخر الأخبار

الاثنين، 8 أبريل 2019

قصة سقوط وإنهيار شركة ياهو التي كانت بالنسبة للبعض هي الأنترنت


البداية كانت سنة 1994 تم تأسيس ياهو على يد جيري يانج وديفيد فايلو المتخرجين من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة ستانفورد. قام هاذين الشابين بإبتكار شيء جديد يعد ثورة في عالم الأنترنت. في تلك الفترة لم يكن هناك أي وجود لمحركات البحث فقط تكتب إسم الموقع وتقوم بالدخول له دون البحث عنه، يعني إن كنت لا تملك عنوان الموقع فلن تصل له أبدا. قام الشابين بإبتكار شيء مثل الفهرس و الذي يقوم بتجميع المواقع في مكان واحد ويسهل الوصول لها بسرعة دون الحاجة لمعرفتك إسم نطاق الموقع.


قام الشابين بوضع تصنيفات للموقع في الصفحة الرئيسية، مثلا مواقع أفلام، ثقافة، رياضة، ألعاب، إقتصاد، أخبار...





بدأت شركة ياهو بتفعيل نظام الربح في موقعها عبر الفكرة الخاصة بها و التي كانت أول شركة تستخدمها في مجال الأنترنت وهي البانارات الإعلانية أو المساحات الإعلانية في صفحات موقعها. تتمحو الفكرة في أنك تقوم بتأجير مساحة إعلانية في ياهو وتقوم بالدفع للشركة كل شهر تقريبا. تم تطوير الفكرة مع الوقت وأصبح المعلنين يدفعون حسب نسبة ظهور إعلاناتهم على صفحات موقع ياهو.
كلما ظهر إعلانك أكثر تدفع أكثر.


طرحت شركة ياهو في البورصة سنة 1998 بسعر 24 دولار للسهم الواحد، وفي اليوم الأول وصل سعر السهم الواحد إلى حدود 43 دولار. وأصبحت قيمتها السوقية في ذلك الوقت 848 مليون دولار.


سنة 1997 يقوم شابين بصنع خورزمايت لمحركات البحث ويقومون بعرضها لشركة ياهو مقابل مليون دولار فقط، لكن الإجابة تأتي من ياهو بالرفض. الشابين هما لاري بيج و سيرجي برن مؤسسي شركة جوجل التي تتخطى قيمتها السوقية الحالية 750 مليار دولار.

لماذا رفضت ياهو عرض الشابين الذي كان بخس الثمن ؟ 

موقع ياهو كان عبارة عن بوابة للدخول للمواقع الأخرى وفكرة الشابين كانت عبارة عن خورزميات تساعد المستخدم في الوصول للموقع الذي يبحث عنه بسرعة أكبر. المستخدم لن يبقى مدة طويلة في موقع ياهو وفكرة الشابين كانت ستقوم بتسريع الوصول للمواقع الأخرى وإن طبقت الفكرة فستنخفض نسبة بقاء المستخدمين أكثر وبهذا ستخسر شركة ياهو الكثير من الأموال لأن المستخدم لن يرى الإعلانات على الموقع لمدة أكثر. 




المرحلة الثانية في شركة ياهو : خلق المحتوى

بما أن ياهو صنعت الكثير من الأموال عبر مجال الإعلانات، قامت الشركة بصنع محتوى خاص بها، يعني لن تقوم بالخروج من موقع ياهو إلا إذا لم تجد ذلك المحتوى داخله. قام الموقع بتقديم محتوى في عدة مجالات مثل الأخبار، الرياضة، أفلام، ألعاب، إقتصاد... أي شيء ستجده على موقع ياهو و لن تضطر للخروج من الموقع لأنه  يقدم لك كل شيء. بدأت شركة ياهو في ذلك الوقع بالإستحواذ على عدة شركات لكي تخلق محتوى خاص بها مثل موقع مكتوب الذي كان يعتبر من أقوى المواقع التي أنتجها العرب.

 تم تسجيل ملكية جوجل دوت كوم، وفي 4 سبتمبر عام 1998 تم تسجيل الشركة بإسم جوجل. وبعد 5 سنين فقط من إطلاق شركة جوجل، تقوم ياهو بطلب شراء جوجل مقابل 3 مليار دولار لكن جوجل ردت عليها بالرفض.

كانت القيمة السوقية لياهو حوالي 125 مليار دولار لكن بعد إنفجار فقاعة الأنترنت في سنة 2000 سقطت قيمة شركة ياهو إلى 10 مليار دولار فقط. بعدما وصل سهم الشركة إلى 118 دولار قبل الفقاعة سقط بعد الإنهيار إلى 4 دولار للسهم الواحد.




المرحلة الثالثة في شركة ياهو : المدراء التنفيذيين 

كانت شركة ياهو تحاج لأفكار جديدة لمواصلة المشوار في التربع على عرش الأنترنت فقامت بوضع مدير تنفيذي جديد وهو المدير السابق لشركة ورنر براذروس الخاصة بمجال السينما.
المدير التنفيذي الجديد لا يملك خبرة في مجال التكنولوجيا لكنه كان عملي في مجاله.
كانت فكرة المدير التنفيذي الجديدة هي شراء جوجل أو صنع محرك بحث شبيه بها. فكان العرض الخاص بياهو 3 مليار دولار لكن جوجل قامت بالرفض وطلبت 5 مليار دولار. رفض المدير التنفيذي الخاص بشركة ياهو الصفقة وقام بشراء محرك البحث Inktomi مقابل 250 مليون دولار.
سعر محرك بحث إنكتومي قبل فقاعة الأنترنت كان يساوي 25 مليار دولار.
وقام المدير التنفيذي بشراء موقع GoTo.com لينافس شركة جوجل.

- في سنة 2003 تجاوزت أرباح شركة جوجل من الإعلانات 2.5 مليار دولار بينما كانت أرباح ياهو في حدود 1.2 مليار دولار.
- في سنة 2005 قامت شركة ياهو بشراء 40% من شركة علي بابا بمليار دولار, وقامت ببيع نصف هذه الأسهم سنة 2012 بقيمة 7 مليار دولار.
- في 2006 عرضت ياهو مليار دولار لشراء شركت فايسبوك لكنها رفضت.
- في 2008 عرضت شركة مايكروسوفت شراء شركة ياهو بـ44 مليار دولار لكنها رفضت.
- دخلت ياهو في سلسلة تغيير المدراء التنفيذيين (4 مدراء تنفيذيين في 5 سنوات فقط).
- تم بيع ياهو سنة 2016 لشركة Verison الأمريكية بقيمة 4.8 مليار دولار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق